Picture of an old musical score of the 1974 version

نشيد البارسا 1974

El Cant del Barça" أو "نشيد برشلونة" هو اسم النشيد الرسمي لنادي برشلونة لكرة القدم. وقد بدأ ترديده لأول مرة في 1974 في كامب نو كجزء من احتفالية النادي بمرور 75 سنة على تأسيسه. كلمات النشيد من تأليف جاومى بيكاس وجوسيب ماريا اسبيناس وألحان مانويل فالس جورينا.

وقام بأداء الإصدار الرسمي لهذه الأغنية كورال سانت جوردي الغنائي. وقد كتبت كلمات النشيد بالكامل باللغة الكتالونية. ويمكن في متحف نادي برشلونة لكرة القدم سماع النشيد الرسمي لبرشلونة بلغات مختلفة بما في ذلك لغة كل لاعب ارتدى قميص نادي برشلونة. ويُتاح كذلك الاستمتاع للنشيد كما غناه مشجعو برشلونة في كامب نو في مباراة كرة القدم التي أقيمت يوم 29 نوفمبر 2009 بين برشلونة وريال مدريد.

وصار ترديد مشجعي الفريق لنشيد النادي من المراسم الثابتة قبل مباريات الفريق حيث تقوم مكبرات الصوت بإذاعته في جميع أرجاء إستاد كامب نو لتتغنى به أصوات الجماهير بقوة وتبث الحماس في نفوس اللاعبين .

غير أن نشيد "Cant del Barca" ليس أول نشيد أو النشيد الوحيد الذي ينتمي لبرشلونة.

تاريخ أناشيد نادي برشلونة

تم أداء النشيد لأول مرة في 27 نوفمبر 1974 قبل بدء آخر مباراة في احتفاليات الذكرى الخامسة والسبعين على تأسيس النادي. وقام كورال غنائي مؤلف من 3.600 شخص بأداء النشيد بقيادة أوريول مارتوريل على أرض الملعب في أول أداء عام للنشيد الجديد. وكلمات النشيد من تأليف جوسيب ماريا اسبيناس وجاومى بيكاس وألحان مانويل فالس. وانتشرت الأغنية بسرعة فائقة. أحب جمهور النادي إمكانية التصفيق بين إيقاعات الأغنية السهلة والجذابة، بينما عكست الكلمات قيمة تشجيع برشلونة، خاصة روح الترحيب بالغرباء داخل المجتمع الكتالوني؛ تلك الروح الواضحة في أي جانب من جوانب العضوية بالنادي.

نشيد 1910

ومع ذلك لم يكن هذا النشيد الوحيد الذي عرفه برشلونة وتغنت جماهير كامب نو به. فقد كشف النقاب عن أول نشيد في 18 فبراير 1923، وكانت كلماته من تأليف رفائيل فولش كابدفيلا ومن ألحان إنريك موريرا. وقام بأدائه كورال أورفيو جراسينك لأول مرة في ستاد لاس كورتس القديم كنوع من العرفان من كرة القدم الكتالونية لجوان غامبر. وتماشيا مع الأسلوب الجزل الذي كان سائدًا في ذلك الوقت، فقد وصفت الكلمات العلاقة بين "الرياضة والأمة الكتالونية".

نشيد 1923

وبعد ذلك وأثناء الاحتفالية بمرور 50 سنة على تأسيس النادي، كتب استيفى كالزادا كلمات النشيد الجديد، وأعده للغناء جوان دوتراس. وكان بعنوان "Barcelona, sempre amunt!" ("دائما للأعلى مع برشلونة!")، وعلى الرغم من المناخ السياسي المتأزم في تلك الفترة إلا أنه تمت كتابة ذلك النشيد باللغة الكتالونية.

نشيد 1949

استخدم جوسيب باديا في 1957أيضًا اللغة الكتالونية في كلمات النشيد الثالث "Himne a l’Estadi"("نشيد الإستاد")، وذلك بمناسبة افتتاح كامب نو. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها كلمة "برشلونة" في نشيد النادي، والذي تم تلحينه بواسطة أدولف كابانيه.

نشيد 1957

حقق "El Cant del Barça" نجاحًا باهرًا حيث أنسى الجمهور الأناشيد التي سبقته في وقت قصير، بما في ذلك نشيد "Himne a l’Estadi" والذي كان النشيد الرسمي حتى عام 1974. وقد صار الآن جزءًا من تقاليد النادي على الرغم من مرور 30 عامًا، حيث لا يتصور أحد أنه من الممكن أن يحتاج النادي لنشيد جديد. وتم تأليف نشيد بمناسبة الاحتفال بمئوية برشلونة وكان بعنوان "Cant del Centenari"أي "نشيد المئوية" وتمت تأديته لأول مرة في 22 سبتمبر 1998، وكان من تأليف رامون سولسونا، ومن ألحان أنتوني روس ماربا، ولكن أعلن بوضوح منذ البداية أنه سيتم استخدام الأغنية في سياق هذه الاحتفالات فقط.

نشيد 1974 (النشيد الحالي)

نشيد المئوية

كلمات نشيد نادي برشلونة

كل الملعب
يهتف بصوت واحد،
نحن شعب البلوجرانا؛
لا يهم من أين أتينا
من الشمال أم الجنوب،
نحن الآن متفقون، نعم متفقون،
تآخينا تمثلنا راية واحدة:

صرخة البلوجرانا تشق الرياح،
صرخة قوية،
لدينا اسم،
كل العالم يعرفه:
برشلونة، برشلونة، برشلونة!

اللاعبون،
المشجعون،
باتحادنا نحن أقوياء
وبعد سنين طويلة من الكفاح،
وأهداف كثيرة هتفنا من أجلها،
وها قد أظهرنا، ها قد أظهرنا،
أنه لا يوجد أحد قادر على هزيمتنا:

صرخة البلوجرانا تشق الرياح،
صرخة قوية،
لدينا اسم،
كل العالم يعرفه:
برشلونة، برشلونة، برشلونة!