Picture of the first ever FC Barcelona shirt

أول قميص لنادي برشلونة

لا يزال لاعبو النادي يحافظون على ارتداء قميصه المميز بلونيه القرمزي والأزرق منذ أكثر من مائة سنة واشتهر النادي باسم "البلوجرانا" على نطاق واسع في إشارة إلى أسماء تلك الألوان في اللغة الكتالونية. وعلى الرغم من ثبات تصميم القميص نسبياً عبر السنين، إلا أن سروال اللاعبين كان أبيض اللون طوال العشر سنوات الأولى من إنشاء النادي، ثم تغير لونه إلى اللون الأسود بعد ذلك، ولم يتغير إلى اللون الأزرق الذي هو عليه الآن إلا منذ عشرينيات القرن الماضي.

وقد كثر الجدال بين مؤرخي النادي حول السر وراء اختيار ألوان القميص. وعلى الرغم من طرح العديد من النظريات حول هذا الأمر، إلا أنه لم يفلح أحد قط في تقديم إثبات حقيقي لاختيار الألوان لأسباب رمزية معينة. ومن الطبيعي أن تربط أغلب النظريات الألوان بتأسيس وأصول النادي. فعلى سبيل المثال، زعم البعض طيلة عدة سنوات أن ألوان برشلونة مستوحاة من نادي سويسري قام بتأسيسه غامبر في مرحلة مبكرة من حياته أو أنها كانت ألوان الولاية السويسرية التي كان ينتمي إليها مؤسس النادي. ونحن نعلم الآن أن جميع هذه الافتراضات غير صحيحة إلى حد بعيد.

وهناك نظرية أخرى شائعة ولكنها تفتقر هي الأخرى إلى الدليل وهي أن مؤسسي النادي قاموا باختيار الألوان بناء على ألوان أقلام المحاسبين الزرقاء والحمراء والتي كانت شائعة في ذلك الوقت. وهناك بعض الافتراضات الأخرى التي لم تجد لها مساحة من القبول، مثل ما يقال أن أم الأخوة كومامالا أهدت اللاعبين أحزمة زرقاء وأخرى حمراء لتمييز أنفسهم قبل أن يكون لهم زي خاص بهم.

ولكن كما هو موضح أعلاه، لم تستطع أي من تلك الافتراضات أن تقدم دليلًا قاطعًا عن سبب اختيار برشلونة لتلك الألوان منذ بدايته ونشأته حتى يومنا هذا. إلا أن الشيء المؤكد هو أن قميص برشلونة أصبح واحدًا من أكثر تصميمات القمصان تميزًا وغموضًا على مستوى كرة القدم العالمية.