بارتوميو في منتدى معرض كرة القدم مراكش 2013

شارك نائب رئيس نادي برشلونة جوزيب ماريا بارتوميو في النسخة الثالثة من منتدى معرض كرة القدم مراكش 2013، الذي يقام في المغرب على هامش كأس العالم للأندية.

وتحدث بارتوميو عن نموذج برشلونة في تدريب وتأهيل وتثقيف الرياضيين الشباب في أكاديمية النادي بالمدينة الرياضية جوان غامبر وفي مركز الإقامة لامازيا.

وأوضح نائب الرئيس كيف يتم التنقيب عن اللاعبين في جميع أنحاء العالم، ومن ثم جلبهم إلى برشلونة، حيث يتلقون تعليمهم الأكاديمي وتدريبهم الرياضي على حد سواء، مستشهداً بمثال ليو ميسي، الذي انضم إلى برشلونة عندما كان عمره لا يتجاوز 13 سنة.

وقد تطرقت معظم الأسئلة والأجوبة إلى قضية تؤثر بشكل كبير على برشلونة والعديد من الأندية الكبيرة الأخرى، وهي المادة 19 من لوائح الفيفا حول انتقال اللاعبين والأحكام الخاصة التي تحمي القاصرين، حيث تمنع الأطفال دون سن 16 من الاتحاد الأوروبي، وتحت 18 من خارج الاتحاد، من التنافس في مسابقات وطنية ورسمية، باستثناء بعض الحالات الخاصة جداً، كأن يغير آباء اللاعبين - على سبيل المثال - عنوان إقامتهم إلى نفس بلد النادي وذلك لأسباب لا ترتبط بكرة القدم، علماً أن برشلونة يوجد في صفوفه حالياً أربعة لاعبين محرومين من خوض المباريات الرسمية بسبب تلك الأحكام.

وفي هذا الصدد، قال بارتوميو إن "هذه الأحكام تضر بنموذج التدريب في النادي وتقوض إمكانية الاستمرار في جلب لاعبين جدد من خارج إسبانيا وأوروبا. إذا لم يتم إيجاد أي حل، سيتعين علينا إعادة تقييم نموذجنا وأن نكف عن النظر إلى الخارج".

ودعا بارتوميو الفيفا إلى التحرك لحل هذه المشكلة، التي "تقوض نموذج برشلونة، ذلك النموذج الذي مكن من تدريب لاعبين وأشخاص لمدة 30 عاماً، والذي أثبت نجاحه بكل تأكيد".