fcb.portal.reset.password
114 عاماً على ولادة نادي برشلونة

114 عاماً على ولادة نادي برشلونة

في مثل هذا اليوم قبل 114 عاماً، خرج نادي برشلونة إلى الوجود بشكل رسمي، بفضل شاب رياضي سويسري يُدعى جوان غامبر.

وُلد مؤسس البارسا يوم 22 نوفمبر 1877 في مدينة وينترثور، ولعب في سويسرا لكل من بازل وإكسيلسيور وزيوريخ، قبل أن ينتقل إلى فرنسا حيث انضم إلى صفوف ليون. وفي عام 1898، حط غامبر رحاله في برشلونة لأغراض مهنية فقرر أن يؤسس فريقاً لكرة القدم في العاصمة الكاتالونية.

[[BOTOVERMELL::تعرف على أبرز محطات تاريخ نادي برشلونة++::http://www.fcbarcelona.com/ar/club/history::HOR::::NO-TRACKING::::::]]

وفي 22 أكتوبر 1899، كُتبت الأحرف الأولى من تاريخ النادي. ففي ذلك اليوم، نشر رجل الأعمال السويسري إعلاناً في جريدة لوس ديبورتيس يهدف من ورائه إلى إنشاء فريق لكرة القدم في المدينة. وقد لقي الإعلان تجاوباً كبيراً، إذ بعد شهر واحد، وبالضبط في يوم 29 نوفمبر 1899، خاض جوان غامبر وأحد عشراً رياضياً (ستة من كاتالونيا وثلاثة من سويسرا واثنان من إنكلترا) أول مباراة بقميص نادي برشلونة.

آنذاك، اجتمع غامبر مع غوالتري وايلد ولويس دوسو وبارتوميو تيراديس وأوتو كونزله وأوتو ماير وإنريك دوكاي وبيرا كابوت وكارلوس بوجول وجوزيب لوبيت وجون بارسوس وويليام بارسونس في صالة سولي للتمارين الرياضية، الواقعة في نفس مبنى جريدة لوس ديبورتيس، في شارع مونجويك، رقم 5، بالقرب من نافورة كاناليتيس، حيث يحتفل أنصار البلاوغرانا بالألقاب في الوقت الحالي.

[[BOTOVERMELL::أكثر من مجرد نادٍ++::http://www.fcbarcelona.com/ar/club/identity::HOR::::NO-TRACKING::::::]]

انطلق الاجتماع في حوالي الساعة التاسعة وانتهى في الحادية عشرة بتعيين غوالتيري وايلد رئيساً للنادي الجديد ولويس دوسو أميناً عاماً وبارتوميو تيراديس أميناً للمالية، بينما اضطلع غامبر بحمل شارة الكابتن. حينها تعين على كل من أراد الانضمام إلى عضوية النادي أن يدفع مساهمة مالية تُقدر قيمتها بما يُعادل سنتيماً واحداً من اليورو الحالي.

وفي الاجتماع الثاني، يوم 13 ديسمبر، اختار الأعضاء الأزرق والأحمر الأرجواني كلونين رسميين لقميص النادي.

الرجوع الى أعلى الصفحة