جوسيب ماريا بارتوميو إلى جانب أومبرتو غانديني وجياني إنفانتينو خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر دبي الرياضي الدولي | الصورة: مؤتمر دبي الرياضي الدولي

استعرض الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو صباح اليوم الأحد في دبي مختلف جوانب التحول الكبير الذي شهده نادي برشلونة بعد سلسلة النجاحات المتواصلة التي حققها الفريق الكاتالوني خلال العقد الماضي.

ففي كلمة ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر دبي الرياضي الدولي العاشر، أكد الرئيس بارتوميو أن "وفاءنا لقيم النادي واحترامنا للعبة" كان هو مفتاح النجاح الرياضي الذي حققه برشلونة في السنوات الأخيرة.

وتأتي مشاركة بارتوميو في فعاليات اليوم الأول من هذا المؤتمر السنوي بعد أسبوع واحد من تتويج برشلونة بكأس العالم للأندية في مدينة يوكوهاما اليابانية، عقب فوزه بثلاثية نظيفة على ريفر بليت الأرجنتيني في المباراة النهائية، مستكملاً بذلك الخماسية التاريخية خلال هذا العام.

وكان رئيس نادي برشلونة من أبرز الشخصيات الحاضرة في المائدة المستديرة المعنية بـ "تحديات كرة القدم المستقبلية" إلى جانب سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، وجياني إنفانتينو، الأمين العام للاتحاد الأوروبي للعبة، فيما أدار الجلسة السيد أومبرتو غانديني، المدير التنفيذي بنادي ميلان الإيطالي.

ميسي، ضيف من الطراز الرفيع

إلى جانب المسؤولين المشاركين، شهد المؤتمر حضور ضيف من الطراز الرفيع تمثل في مهاجم نادي برشلونة ليو ميسي، الذي سافر بدوره إلى دبي لحضور حفل توزيع جوائز «جلوب سوكر» لكرة القدم الذي تستضيفه المدينة الإماراتية مساء اليوم الأحد، حيث سيكون النجم الأرجنتيني من المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في عام 2015.

وقبل مداخلة الرئيس بارتوميو، عُرضت على المشاركين في المائدة المستديرة صور تعكس مدى شعبية نادي برشلونة عبر مختلف أنحاء العالم، كما سُلط الضوء على فلسفة النادي المتجذرة في فرق الفئات العمرية التابعة لأكاديمة البلاوغرانا.

وقال بارتوميو في هذا الصدد "إن لامازيا تُمثل المركز الذي يتمحور حوله كل شيء. فالأمر لا يقتصر فقط على تدريب اللاعبين الشباب في مركز كرة القدم، ولكنه يشمل أيضاً إعداد أشخاص مؤهلين للمستقبل"، مضيفاً أن "شعار ’أكثر من مجرد نادٍ‘ ليس مجرد عبارة رنَّانة، بل إنه انعكاس لفلسفة عمل قائمة على أسس متينة".

كما نوَّه بارتوميو بالتأثير الإيجابي الذي كان لرونالدينيو في نجاح نادي برشلونة، مبرزاً أن النجم البرازيلي "أبهرنا بطريقته في اللعب وابتسامته، والآن نحن نستمتع بموهبة ميسي ومهاراته"، مؤكداً أن العمل الجماعي هو رمز فلسفة نادي برشلونة وأن "الكرة هي مركز كل العمل الذي نقوم به، حيث يتمحور حولها كل شيء. إننا نحب كرة القدم ونحترمها"، مشيداً في الوقت ذاته بالمهاجمَين لويس سواريز ونيمار جونيور.

كما شدَّد بارتوميو على مدى التأثير الهائل لشبكات التواصل الاجتماعي وما تحظى به من أهمية في العملية التواصلية لنادي برشلونة، الذي يحتل الصدارة عالمياً على صعيد المؤسسات الرياضية. وقال رئيس النادي "إن هذا يأتي نتيجة للنجاح، ولكن العمل المُنجز يقوم على جهود كبيرة، لأن الجميع يريد الفوز. ولذلك نحن نركز على الأطفال وعلى ما يمكننا أن نعلمهم من أجل احترام اللعبة".

وختم بارتوميو مداخلته موضحاً أن "المهمة التي يضطلع بها نادي برشلونة تتمثل في جلب السعادة لقلوب الناس والاستمتاع بكرة القدم. في نهاية المطاف، إذا استمتعت الجماهير بكرة القدم، فهذا هو الشيء الأهم، سواء حققنا الفوز أم لم نحققه".

كرة القدم حاضرة بقوة في مؤتمر دبي الرياضي الدولي

يشهد مؤتمر دبي الرياضي الدولي العاشر مشاركة ممثلي أكبر المؤسسات والهيئات في عالم كرة القدم، من قبيل الفيفا واليويفا ورابطة الأندية الأوروبية وأكبر الأندية العالمية، فضلاً عن مجموعة من المسؤولين الإداريين.

ومن بين الأسماء اللامعة المشاركة في فعاليات الأحد والاثنين، هناك بييرلويجي كولينا رئيس لجة الحكام في اليويفا والمدرب فابيو كابيلو واللاعبان أندريا بيرلو وفرانك لامبارد، على سبيل المثال لا الحصر.

ويهدف هذا اللقاء إلى تبادل الأفكار ووجهات النظر حول عالم كرة القدم، علماً أن المؤتمر سيشهد تسليم جوائز «جلوب سوكر» لكرة القدم في المساء، حيث سيكون برشلونة مرشحاً في عدد من الفئات، أبرزها جائزة أفضل نادٍ في السنة وجائزة أفضل لاعب، التي يتنافس عليها ليو ميسي.