fcb.portal.reset.password

صورة بانورامية لمشروع بالاو بلاوغرانا الجديد

اجتماع اللجنة الفنية في المدينة الرياضية جوان غامبر / الصورة: خيرمان فراغا

تصميم بالاو بلاوغرانا الجديد

أعلن نادي برشلونة أن لجنة التحكيم الخاصة بـ“فضاء برشلونة” اختارت شركة HOK + TAC Arquitectes لتنفيذ المشروع باعتبارها الفائزة في مناقصة بناء بالاو بلاوغرانا الجديد. وتضم لجنة التحكيم خمسة أعضاء من نادي برشلونة، وثلاثة أعضاء من اتحاد المهندسين المعماريين في كاتالونيا وعضواً واحداً من مجلس مدينة برشلونة، حيث اتخذوا قرارهم بعد الدراسة التي قامت بها اللجنة الفنية لمختلف المقترحات، وفقاً للوائح المعمول بها وتماشياً مع شروط المناقصة.

ويتميز ملف ترشيح HOK + TAC Arquitectes بطابعه الابتكاري وفكرته المتمحورة حول صالة متعددة الوظائف. فمن خلال تميزه الهندسي، يوفر المشروع المقترح تناسقاً تاماً بين صالة بالاو والملعب الرديف وحلبة التزلج على الجليد ومرافق مدرسة نادي برشلونة لكرة القدم. ومن الآن فصاعداً، سيعمل المسؤولون عن المشروع الفائز جنبا إلى جنب مع الفرق الفنية التابعة لنادي برشلونة ومجلس مدينة برشلونة لبحث مزيد من الجوانب ومواصلة العمل لتحقيق التكامل بين المنشآت الجديدة مع بقية أجزاء مشروع “فضاء برشلونة” والمدينة ككل.

يُعد HOK Architecture واحداً من أهم مكاتب الهندسة والهندسة المعمارية في الولايات المتحدة، حيث يزخر بخبرة واسعة في جميع أنواع المشاريع بمختلف أنحاء العالم. فقد سبق لها أن اضطلعت بمشاريع أرينا الخطوط الجوية الأمريكية في ميامي ونيشنوايد أرينا في أوهايو وستوكتون أرينا في كاليفورنيا، إضافة إلى فيرست أرينا في ليدز. وعلى الصعيد المحلي، يقود إدوارد جاسكون من TAC Arquitectes فريقاً متمرساً يزخر بخبرة واسعة في مختلف أنواع المشاريع بمدينة برشلونة.

تصميم بالاو بلاوغرانا الجديد

ومن المتوقع أن تبدأ الأعمال في بالاو بلاوغرانا الجديد خلال موسم 2017/18 على أن تنتهي في موسم 2019/20، وسيتم تشييد المجمع الرياضي الجديد في الموقع حيث يوجد ملعب مينيستادي الحالي. وسيشمل بالاو بلاوغرانا ثلاثة مرافق مستقلة عن بعضها البعض. الأول عبارة عن صالة ضخمة تصلح لمختلف الفعاليات الرياضية وتبلغ طاقتها الاستيعابية 10000 متفرج بما يتماشى مع متطلبات المنافسة في الدوري الأوروبي لكرة السلة وما يوفره ذلك من راحة وظروف للفرجة الممتعة. والمرفق الثاني يتمثل في صالة إضافية بسعة 2000 فضلاً عن حلبة تزلج على الجليد.

خدمات للمتفرجين

سيضم مبنى بالاو بلاوغرانا الجديد عدة مرافق مخصصة لكافة الخدمات التي قد يحتاجها المتفرجون، حيث سيتم تكييفها بالكامل لتكون قادرة على تلبية متطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من غرف ملابس وخزانات مشتركة للرياضيين ومقصورات لكبار الشخصيات، فضلاً عن مقصفين يطلان على ملعب التباري، مع إمكانية تحويل أحدهما إلى مطعم، إضافة إلى صالة مؤتمرات صحفية وخدمات محددة بمساحة تمتد على 200 متر مربع.

مشروع “فضاء برشلونة”

وافق الأعضاء المشتركون في نادي برشلونة بالإجماع على مشروع “فضاء برشلونة” الجديد، الذي سيعنى بتحديث مرافق النادي، بما في ذلك ملعب الكامب نو وبالاو بلاوغرانا ومينيستادي، حيث صوت 72.36٪ لصالح المشروع خلال استفتاء أجري في 5 أبريل 2014.

كامب نو الجديد

خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستعلن لجنة التحكيم عن الجهة الفائزة بمشروع كامب نو الجديد، حيث ستختار واحداً من بين المرشحين الثمانية التاليين: AECOM + B720 Arquitectes، Arup Sport + Taller d’Arquitectura Ricardo Bofill، BIG + IDOM + BAAS Arquitectes، Gensler Sport + OAB، HKS + COX + Batlle i Roig Arquitectes، KSS + Mateo Arquitectura، Nikken Sekkei + Joan Pascual i Ramon Ausió Arquitectes ثم Populous + MIAS Arquitectes + RCR Arquitectes

مينيستادي الجديد

فاز ملف Batlle i Roig Arquitectes  بمناقصة مينيستادي الجديد، التي انتهت في مايو الماضي، حيث سيتم بناء الملعب الجديد في المدينة الرياضية جوان غامبر بتكلفة 12 مليون يورو، علماً أن فريق Batlle i Roig Arquitectes سبق له أن شارك في التصميم المعماري للمدينة الرياضية جوان غامبر. هذا وستصل سعة مينيستادي الجديد إلى 6000 متفرج، بما يتماشى مع معاير الفئة الثالثة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث يشتمل على مدرجات مغطاة و600 مرآب لوقوف السيارات، وسيكون مستقلاً عن المدينة الرياضية، إذ من المقرر افتتاحه في يونيو 2017.

اجتماع اللجنة الفنية في المدينة الرياضية جوان غامبر

الرجوع الى أعلى الصفحة