fcb.portal.reset.password

 

اجتاز نادي برشلونة هذا الأحد حاجز 100 مليون مشجع في موقع فيسبوك.

وبهذا الإنجاز، عزز النادي الكاتالوني موقعه بين الأندية العالمية الرائدة في مختلف المنصات الرقمية، متقدماً على أبرز أندية كرة القدم وعمالقة الرياضة في الولايات المتحدة الأمريكية.

فعلى سبيل المثال، لاستيعاب كل الجماهير التي تشجع برشلونة عبر فيسبوك، يتعين تخصيص مساحة تقارب 1000 مرة سعة ملعب الكامب نو. أما إذا كان جميع هؤلاء المشجعين "الرقميين" ينتمون إلى دولة واحدة، فإن بلدهم سيكون هو الـ14 في العالم من حيث عدد السكان، متقدماً على دول عريقة مثل مصر وألمانيا وتركيا والمملكة المتحدة.

ومنذ انضمام برشلونة إلى فيسبوك، في أكتوبر 2009، واصل النادي تقدمه بشكل صاروخي ليحتل الصدارة في ترتيب الصفحات الرياضية على المستوى العالمي، بالموازاة مع نجاحات فريق كرة القدم خلال هذه الفترة. فقد زاد عدد متابعيه على هذا الموقع الرائد في شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 3.6 مليون مشجع منذ الفوز التاريخي على باريس سان جيرمان (6-1) في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال يوم 8 مارس 2017، علماً أن صورة ميسي الأيقونية حققت أكبر نسبة مشاهدة على الإطلاق في تاريخ الصفحة الرسمية للنادي.

ويولي برشلونة أهمية بالغة لعملية التواصل مع جماهيره عبر موقع فيسبوك، الذي يزخر بما يفوق 1860 مليون من المستخدمين، وذلك لنقل أجواء مباريات الكامب نو إلى عشاق البلاوغرانا في جميع أنحاء العالم، حيث خصص نادي برشلونة لمشجعيه مجموعة متنوعة من المحتويات الرقمية خلال الكلاسيكو في ديسمبر 2016، من خلال مقاطع فيديو بتقنية 360 درجة وبث مباشر عبر فيسبوك لايف وغيرها من المبادرات المبتكرة.

ويحظى برشلونة بملايين المشجعين في مشارق الأرض ومغاربها، إذ تأتي إندونيسيا في صدارة الدول حيث يوجد أكبر عدد من المعجبين بصفحة النادي الكاتالوني على فيسبوك، ثم تليها كل من المكسيك والبرازيل ومصر والهند والولايات المتحدة. وبالإضافة إلى الـ100 مليون الذين يتابعون الصفحة الرسمية الرئيسية، تزخر الصفحات الرسمية الأخرى لنادي برشلونة بما لا يقل عن 30 مليون متابع، موزعين بين بقية الفرق المحترفة ومؤسسة النادي ولاماسيا ورابطات المشجعين.

هذا ولا يقتصر تفوق نادي برشلونة في المنصات الرقمية على موقع فيسبوك، إذ يتصدر البلاوغرانا ترتيب الأندية العالمية في مختلف الشبكات الاجتماعية الرئيسية الأخرى، حيث بات على وشك بلوغ سقف 50 مليون متابع في إنستاجرام، بينما يتجاوز عدد متابعيه في تويتر 41 مليوناً موزعين بين جميع الحسابات الرسمية للنادي، كما يزخر بما يقرب من 3 ملايين مشترك في يوتيوب.

وباحتساب جميع القنوات الرسمية في الشبكات الاجتماعية، يتصدر برشلونة ترتيب الأندية العالمية بما لا يقل عن 280 مليون من المشجعين.

الرجوع الى أعلى الصفحة