إنييستا في ملعب دا لوش سنة 2006. FOTO: MIGUEL RUIZ-FCB.

على بعد ساعات قليلة من انطلاق المباراة الثانية في دوري الأبطال بين بنفيكا وبرشلونة، نستعرض عليكم هذه الباقة من المعلومات الإحصائية حول تاريخ المواجهات بين الفريقين، والتي من شأنها أن تستأثر باهتمام عشاق البلاوغرانا:

- كلما تقابل بنفيكا وبرشلونة في أبرز بطولة لأندية القارة العجوز، كلما كان اللقب من نصيب أحدهما في نهاية الموسم. إذ تربع الفريق البرتغالي على عرش البطولة عام 1961، بينما اعتلى أبناء كاتالونيا منصة التتويج عامي 1992 و2006.

- تقابل الفريقان في نهائي 1961 بمدينة برن الألمانية، حيث ابتسم الحظ لبنفيكا بعدما أدار ظهره لبرشلونة، الذي اصطدمت أربع من كراته بالعارضة والعمودين.

- فيكتور فالديز وإنييستا هما الوحيدان من فريق برشلونة الحالي اللذان سبق لهما اللعب على أرضية دا لوش، وكان ذلك عام 2006، عندما غاب تشافي وميسي بداعي الإصابة، بينما لم يشارك بويول بسبب الإيقاف.

- يعود تاريخ آخر زيارة قام بها برشلونة للبرتغال إلى موسم 2008-2009، عندما سحق الفريق الكاتالوني مضيفه سبورتينغ لشبونة بنتيجة 2-5.

- آخر مباراة جمعت برشلونة بفريق برتغالي تعود إلى نسخة 2011 من كأس السوبر الأوروبي، عندما فاز رفاق ميسي بهدفين نظيفين على بروتو.

- من بين آخر 24 مباراة خاضها برشلونة في دوري الأبطال، حقق الفريق الكاتالوني 11 انتصاراً، مقابل 10 تعادلات و3 هزائم.

- خاض بنفيكا 200 مباراة في كأس أوروبا، مسجلاً 348 هدفاً، بينما تمكن برشلونة من هز الشباك 462 مرة في 234 لقاء على مر تاريخ مشاركاته في أبرز بطولة لأندية القارة العجوز.

- برشلونة هو الفريق الذي ارتكب أقل عدد من الأخطاء في دوري الأبطال هذا الموسم (4).

الحكم

سيدير موقعة هذا المساء التركي كونيت شكير، الذي يحمل في رصيده ثماني مباريات في دوري الأبطال، علماً أنه اضطلع بمهمة حكم الساحة في إياب نصف نهائي الموسم الماضي بين برشلونة وتشيلسي.