fcb.portal.reset.password

تشافي يسجل أحد أهداف كلاسيكو 2010-2011 الذي انتهى بفوز البلاوغرانا بخماسية نظيفة. FOTO ARXIU FCB.

ستشكل مباراة الليلة فرصة للاستمتاع بالكلاسيكو الأول في الدوري الأسباني هذا الموسم. وفي ما يلي، نستعرض عليكم بعض خبايا المواجهات بين برشلونة وريال مدريد على مر التاريخ.

- بفوزه الأخير في إياب كأس السوبر الأسباني، أصبح رصيد ريال مدريد 88 انتصاراً في مواجهات الكلاسيكو بشكل عام، مقابل 87 لبرشلونة، بينما تعادل الفريقان 46 مرة.

- في الكامب نو، فاز الفريق الكاتالوني 47 مرة ضمن منافسات الدوري، بينما عاد الزوار بالانتصار في 19 مناسبة، مقابل 18 تعادلاً.

- يتصدر تشافي ترتيب اللاعبين الأكثر مشاركة في مباريات الكلاسيكو (34)، حيث سجل 5 أهداف في مرمى ريال مدريد.

- سبق لأليكس سونغ أن تذوق طعم الانتصار على الريال عندما كان يلعب في صفوف أرسنال حين فاز الفريق اللندني (1-0) على أبناء عاصمة أسبانيا في دوري الأبطال ضمن موسم 2005-2006. كما دخل بديلاً لسيسك فابريغاس في الدقائق الأخيرة من مواجهة الإياب في ملعب سانتياغو بيرنابيو.

- سبق لجوردي ألبا أن هز شباك ريال مدريد في موسم 2011-2012 عندما كان يلعب في صفوف فالنسيا، حيث خسر فريقه السابق في ميستايا على يد الميرينغي بنتيجة 3-6.

- منذ موسم 1964-1965، لم يتمكن الريال من هزم البارسا مرتين متتاليتين في الليغا على ملعب الكامب نو.

- خسر جوزيه مورينيو عشر مرات أمام برشلونة خلال مسيرته التدريبية، وهو ضعف المرات التي انهزم فيها أمام أي فريق آخر (حيث سقط على يد ليفربول في خمس مناسبات).

- شكلت الخسارة بخماسيية نظيفة في كلاسيكو الكامب نو عام 2010 المرة الوحيدة التي سقط فيها فريق يدربه مورينيو بفارق يفوق ثلاث أهداف (في مباراة رسمية).

- بفوزه 2-1 في إياب كأس السوبر الأسباني على أرضية بيرنابيو، يكون ريال مدريد الفريق الوحيد الذي هزم البارسا في مباراة رسمية منذ أن تولى تيتو فيلانوفا الإدارة الفنية، علماً أن المدرب الجديد حقق مع الفريق الكاتالوني 9 انتصارات من أصل 10 مباريات.

ميسي ورونالدو

- لعب ليونيل ميسي 21 مرة أمام ريال مدريد، فاز في 11 منها وتعادل في 5 وخسر في 5 أخرى. وقد سجل في هذه الفترة ما لا يقل عن 15 هدفاً ومرر 10 كرات حاسمة من أصل أهداف برشلونة الأربعة والأربعين في مرمى الفريق الأبيض.

- لعب كريستيانو رونالدو 15 مباراة ضد برشلونة، فاز في ثلاث منها وتعادل في أربع بينما خسر ثماني مرات. وقد سجل البرتغالي ثمانية أهداف من أصل أهداف فريقه السبعة عشر في مرمى البلاوغرانا، بينما لا يملك في رصيده أية تمريرة حاسمة أمام الفريق الكاتالوني.

- بعدما تمكن من هز الشباك 15 مرة ضد ريال مدريد، بات ميسي ثاني أفضل هداف في تاريخ الكلاسيكو، مناصفة مع راؤول غونزاليز، بينما يتصدر القائمة ألفريدو دي ستيفانو.

- مرمى ريال مدريد هو الثاني الأكثر استقبالاً لأهداف ميسي، بعد شباك أتليتيكو مدريد التي تمكن الأرجنتيني من هزها في 18 مناسبة.

- تمكن كريستيانو رونالدو من بلوغ مرمى البلاوغرانا في آخر أربع زيارات للكامب نو.


الرجوع الى أعلى الصفحة