fcb.portal.reset.password

تاريخ مواجهات الكلاسيكو في كأس الملك. / FOTO: MIGUEL RUIZ - FCB

قبل إطلاق صافرة بداية موقعة الليلة بين الريال والبارسا، نستعرض عليكم في هذا التقرير أبرز الأرقام والإحصائيات التي ميزت كلاسيكو كأس أسبانيا على مر التاريخ:

- يعود الكلاسيكو الأول في تاريخ هذه المسابقة إلى بداية القرن الماضي عندما تقابل الفريقان في ما كان يسمى كوبا كوروناسيون، البطولة الوطنية الأولى في كرة القدم الأسبانية. جرت تلك المباراة في عام 1902، وفاز برشلونة حينها 3-1 على نادي مدريد الذي كان قد رأى النور للتو، علماً أن اسمه الرسمي لم يشمل عبارة "ريال" إلا في وقت لاحق. ودار ذلك اللقاء في نصف نهائي المسابقة التي شهدت مشاركة خمسة فرق في العاصمة ضمن الاحتفالات بتتويج الملك ألفونسو الثالث عشر على العرش الأسباني.

- ستكون هذه هي المرة السابعة التي يتقابل فيها برشلونة وريال مدريد في الدور قبل النهائي. ويسود التكافؤ بين الفريقين حتى الآن، إذ تأهل كل طرف ثلاث مرات إلى النهائي على حساب الآخر.

- كما يسود التكافؤ في حصيلة الفريقين في المباريات النهائية الست التي جمعتهما، حيث انتصر كل طرف على الآخر في ثلاث مناسبات.

- في الإجمال، تقابل برشلونة وريال مدريد في 31 مواجهة، حيث فاز برشلونة 15 مرة، بينما انتصر الريال في عشر مناسبات، في حين انتهت ست مواجهات بالتعادل.

- في الموسم الماضي، التقى الفريقيان ضمن ربع نهائي كأس الملك، حيث كان التأهل من نصيب برشلونة بعد الفوز 2-1 في البيرنابيو والتعادل 2-2 في الكامب نو.

- برشلونة سجل63 هدفاً في مرمى ريال مدريد ضمن مواجهات "كوبا دل ري" بينما تمكن المرينغي من هز شباك البلاوغرانا في 59 مناسبة.

- على مر السنين، تغير اسم هذه البطولة عدة مرات. كانت تسمى في الأصل كوبا كوروناسيون ثم أصبح يُطلق عليها بطولة كوبا دي ألفونسو الثالث عشر، وفي وقت لاحق كوبا برينسيبي (كأس الأمير). تقابل برشلونة وريال مدريد 8 مرات في ظل الدكتاتورية، عندما كان يُطلق على هذه المسابقة اسم كوبا دل خينيراليسيمو، ومنذ وفاة فرانكو أصبح يُطلق على البطولة اسمها الحالي "كوبا دل ري" ('كأس الملك')، التي شهدت ست مواجهات بين البلاوغرانا والمرينغي.

- في سانتياغو برنابيو، خسر برشلونة ثلاث مرات، بينما فاز بأربع مباريات وتعادل مرة واحدة.

في الكامب نو، حقق الفريق الكاتالوني سبعة انتصارات، مقابل تعادلين وهزيمتين.

الرجوع الى أعلى الصفحة