أليكس سونغ بقميص البارسا خلال تقديمه لوسائل الإعلام. / FOTO: MIGUEL RUIZ-FCB

قُدم أليكس سونغ لوسائل الإعلام يوم الثلاثاء، حيث ظهر لاعب البارسا الجديد في قمة سعادته وهو يجيب على الأسئلة في المؤتمر الصحفي الذي تحدث فيه باللغة الفرنسية، بينما كان برفقته كل من نائب رئيس النادي، جوزيب ماريا بارتوميو، والمدير الرياضي، أندوني زوبيزاريتا.

وقال لاعب الوسط الكاميروني، الذي أكمل صفقة انتقاله إلى الفريق الكاتالوني يوم أمس الاثنين: "أنا مسرور للغاية بقدومي إلى برشلونة. إنه يوم كبير في حياتي وحياة عائلتي. إن اللعب في أفضل فريق في العالم يمثل فرصة تتاح مرة واحدة في حياة المرء". كما أكد أنه لم يتردد في قبول عرض البارسا، حيث قال "نعم على الفور".

واستغل الوافد الجديد فرصة تقديمه بشكل رسمي أمام الصحفيين لإعلان عزمه على الفوز بأكبر عدد ممكن من الألقاب بقميص البلاوغرانا: "أعرف أن البارسا فاز بكل شيء، لكنه فريق قادر على مواصلة حصد جميع الألقاب. سأبذل قصارى جهدي لكي أساهم في تحقيق ذلك".

كما أشار سونغ إلى إعجابه الكبير بالنجم الأرجنتيني لوينيل ميسي، الذي يُعتبر اللاعب المفضل لدى أعز الناس على قلبه، حيث أوضح بالقول: "لدي طفلان يعشقان ميسي إلى حد كبير. عندما كنا نلعب سوية في حديقة بيتنا، كان الاثنان يحاولان تقليده. إن ميسي يتمتع بموهبة خارقة للعادة. إنه الأفضل على الإطلاق".

متعدد الوظائف

عندما سُئل ابن الرابعة والعشرين عن الموقع الذي يفضل اللعب فيه، أجاب الدولي الكاميروني بكل رزانة: "عندما كنت في أرسنال، لعبت في المركزين معاً [قلب الدفاع والوسط الدفاعي]. أنا مستعد لمساعدة الفريق من أي موقع كان".

وبينما أكد سونغ أنه "مختلف" عن يايا توريه، أوضح أنه لم يأتِ إلى برشلونة لكي يزيح سيرخيو بوسكيتس من مكانه، معتبراً أن اللاعب الدولي الأسباني هو "الأفضل في موقعه".

تأقلم سريع

بغض النظر عن المركز الذي يراه المدرب مناسباً، يثق أليكس في قدرته على التأقلم سريعاً مع أجواء الفريق، حيث أوضح أن "أسلوب اللعب يشبه في كثير من الجوانب ذلك الذي يعتمده أرسنال، وأعتقد أن هذا سيساعدني على التأقلم بشكل أسرع".

وبالإضافة إلى تشابه طريقة اللعب بين فريقه السابق والحالي، يعول سونغ كثيراً على سيسك فابريغاس لمساعدته على الدخول في أجواء الفريق في أقرب وقت ممكن، بحكم الصداقة التي تربطهما بعدما لعبا سوية في النادي اللندني بين 2005 و2011. وقال اللاعب الكاميروني "إن علاقتي الجيدة مع سيسك ستساعدني أيضاً... لقد شرح لي أشياء كثيرة عن النادي".

مفاوضات عسيرة وسريعة

أكد جوزيب ماريا بارتوميو أن جلب سونغ إلى البارسا "لم يكن بالشيء الهيِّن". وقال نائب الرئيس "على غرار ما حصل مع سيسك، يتعلق الأمر بـلاعب لم يكن نادي أرسنال ينوي بيعه، وكان سعره مرتفعاً جداً، لكننا راضون على المبلغ الذي دفعناه مقابل ضم سيسك وسونغ على حد سواء. لم تكن المفاوضات سهلة على الإطلاق، لكن اللاعب أظهر رغبته الجامحة في الانتقال إلى فريقنا، وهذا ما سهل علينا المأمورية. صحيح أن المهمة كانت عسيرة، لكنها مرت أسرع من مفاوضات أخرى سابقة".

من جهته، أشاد أندوني زوبيزاريتا بالوافد الجديد، مؤكداً أن "سونغ كان على رأس اللاعبين الذين وضعناهم في قائمتنا. إنه يتمتع بقدرة هائلة فنياً وتكتيكياً، حيث يتقن اللعب بالكرة ويستعين ببنيته الجسمانية الهائلة. إنه لاعب بتجربة كبيرة في المنافسات على أعلى مستوى، وهو يعرف جيداً معنى اللعب تحت الضغوط".

"نملك المجموعة التي كنا نريدها"

أقر أندوني زوبيزاريتا بعدم استبعاد إمكانية بيع أحد اللاعبين أو إعارته قبل 31 أغسطس، تاريخ إغلاق سوق الانتقالات الصيفية. وقال المدير الرياضي "إننا نفضل العمل بفريق يضم الحد الأدنى من اللاعبين، مازلنا ندرس بعض الإمكانيات قبل انتهاء فترة الانتقالات، ونحن بصدد العمل مع وكلاء بعض اللاعبين حتى يتسنى لهؤلاء تحقيق مشاريعهم الرياضية في المكان الذي يجدونه مثالياً". أما بخصوص تعزيز صفوف الفريق، فقد أكد زوبيزاريتا أن النادي لا ينوي التعاقد مع مزيد من اللاعبين "لأننا نملك المجموعة التي كنا نريدها".