fcb.portal.reset.password

 

خلال الأيام الأخيرة من مرحلة العد التنازلي لبدء كأس العالم البرازيل 2014، يقدم لكم موقع نادي برشلونة سلسلة من التقارير حول حضور نجوم البلاوغرانا في جميع نسخ المونديال على مر التاريخ.

وفي هذا الاستعراض الثالث، نسلط الضوء على ممثلي النادي الكاتالوني في النهائيات التي جرت بين عامي 1947 و1978:

ألمانيا الغربية 1974

في ظل عدم تأهل أسبانيا إثر خسارتها في المباراة الفاصلة ضد يوغوسلافيا، اقتصرت مشاركة لاعبي برشلونة على الثنائي الهولندي يوهان كرويف ويوهان نيسكينز، اللذين كانا عنصرين أساسيين في الكتيبة البرتقالة، حيث تصدرت "الطواحين الهوائية" مجموعتها على حساب السويد وبلغاريا وأوروغواي، لتتأهل إلى المرحلة الثانية، التي أقيمت لأول مرة بنظام المجموعتين، حيث واجهت البرازيل وألمانيا الشرقية والأرجنتين.

وعادت هولندا لتتصدر مجموعتها في المرحلة الثانية بعد تحقيق ثلاثة انتصارات للتأهل للنهائي، حيث واجهت ألمانيا الغربية. على الرغم من الهدف الذي سجله مهاجم برشلونة نيسكينز لم تتمكن قادر هولندا من إحراز اللقب، الذي كان من نصيب أصحاب الضيافة (2-1).

أنهى نيسكينز البطولة كثاني أفضل هداف مناصفة مع أهداف البولندي أندريه زارماك بواقع خمسة أهداف لكل منهما، بينما كان الحذاء الذهبي من نصيب البولندي الآخر غريغور لاتو، الذي هز الشباك سبع مرات. أما يوهان كرويف فقد سجل ثلاثة أهداف.

الأرجنتين 1978

كان برشلونة ممثلاً بستة لاعبين في تلك النسخة. فبينما انضم خمسة منهم إلى المنتخب الإسباني (أولمو، ميغيلي، دي لا كريو، أسينسي و ريشاك)، كان يوهان نيسكينز النجم الأبرز في الفريق الهولندي.

أوقعت القرعة كتيبة أسبانيا في مواجهة النمسا والبرازيل والسويد، لكن لاروخا أُقصيت مرة أخرى من الدور الأول، بعدما منيت بهزيمة واحدة مقابل تعادل وانتصار وحيد كان على حساب السويد بهدف أسينسي.

من جهتها، تأهلت هولندا إلى المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي لكنها سقطت من جديد أمام البلد المضيف في موقعة حسم اللقب.

الرجوع الى أعلى الصفحة