Gerardo 'Tata' Martino. FOTO: www.newellsoldboys.com

تميز خيراردو "تاتا" مارتينو بأسلوبه الكروي الممتع خلال مسيرته التدريبية التي جاب فيها ملاعب الأرجنتين وباراغواي. وفيما يلي، نستشف فلسفته الكروية من خلال بعض التصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام في العام الماضي.

"الفوز هو حاجة ملحة لإشفاء الغليل، ولكن يجب أن تكون هذه الفكرة متسقة: لا يمكن أن تلعب مباراة بشكل معين وتلعب أخرى بشكل مختلف تماماً". بيرفيل، 26 مايو 2012.

"نهجي يقوم على حيازة الكرة والهجوم واللعب بأكبر عدد من العناصر في نصف ملعب الخصم... عليك أن تجازف، يجب أن ينظر المدافعون إلى الوراء ويدركوا أن مسافة أربعين مترا تفصلهم عن الحارس، يجب ألا يتوقفوا عن اللعب، أن يلعبوا كرات في العمق إذا وجب ذلك، وأن يلعبوا كرات في العرض حين يقتضى الوضع ذلك. يجب تفادي الكرات الطويلة إذا لم تكن هناك أية ضرورة لها ... " بيرفيل، 26 مايو 2012.

"اللاعب هو العنصر الأهم في هذه المعادلة. تتاح للمدرب الفرصة ليكون مستواه أفضل أو أسوأ بناء على اللاعبين الذين يديرهم. المدرب لا يمكنه أبدا أن يعلو على من يضطلع بمسؤولية التنفيذ (اللاعب). لقد أصبحت مكانة المدربين عالية بشكل مفرط جداً." فوكس الرياضية، 15 أبريل 2012.

"في الفئات العمرية الصغرى لكرة القدم، من المهم العودة إلى تركيز العمل على الجانب الفني." فوكس الرياضية، 15 أبريل 2012.

"عندما كنت لاعباً، كنت متميزاً من الناحية الفنية، كنت ألعب جيداً ولا أركض إلا قليلاً. مع بييلسا أدركت أنني بحاجة لأمور أخرى من أجل اللعب. لقد كان ذلك ضرورياً للحفاظ على مكانتي." فوكس الرياضية، 15 أبريل 2012.

"إذا تكلمت من موقع المدرب، فسأقول إن كرة القدم الأرجنتينية هي من بين الأكثر صعوبة وحدة وتنافسية في العالم. أما إذا تحدثت من وجهة نظر المشاهد، فيجب أن أقول إنني لا أقوى على مشاهدة مباراة فى كرة القدم الأرجنتينية لما يزيد عن 10 دقائق." لا ناسيون، 24 يناير 2012.