Gerardo 'Tata' Martino. FOTO: www.newellsoldboys.com

وُلِد خيراردو مارتينو دانيال، المعروف باسم "تاتا"، قبل 50 عاماً في مدينة روزاريو الأرجنتينية. بدأ مسيرته التدريبية في عام 1998 بعد تألقه كلاعب في صفوف نيولز أولد بويز. ويستند أسلوبه في اللعب على كرة القدم الهجومية والتوليفات الجماعية واللمسات الإبداعية. كما ينتهج الضغط المتقدم ويفضل انطلاق الهجمات من حارس المرمى كما يضع ثقته في اللاعبين الشباب الصاعدين من أكاديمية التدريب.

بدأ رحلته في عالم التدريب مع نادي براون أريسيفي ضمن دوري الدرجة الثانية الأرجنتيني. ثم استلم دفة بلاتينسي في موسم 1999-2000 قبل أن ينضم إلى إنستيتوتو قرطبة في الموسم التالي.

نجاحات باهرة في باراغواي والأرجنتين

بعد عطلة طويلة امتدت عاماً كاملاً، رحل خيراردو مارتينو إلى باراغواي حيث فاز بأول ألقابه. وكان ليبرتاد أول نادٍ تولى إدارته في هذا البلد، محققاً معه درع البطولتين الافتتاحية والختامية في عام 2002. وفي السنة التالية، عاد ليحرز البطولة الافتتاحية.

ثم درب العملاق سيرو بورتينو الذي قاده إلى اعتلاء منصة التتويج في عامي 2003 و2004. وبعد مغامرة قصيرة على رأس إدارة كولون دي سانتا في (الأرجنتين)، عاد تاتا إلى نادي ليبرتاد ليحقق معه نجاحات جديدة، ومن ثم اضطلع بتدريب منتخب باراغواي، الذي أوصله إلى الدور ربع النهائي في كأس العالم 2010، حيث خسر أمام إسبانيا.

ثم قاد مارتينو منتخب ألبيروخا إلى المباراة النهائية لبطولة كأس أمريكا الجنوبية في عام 2011. وبعد تلك التجربة في البطولة القارية، انضم إلى نيويلز أولد بويز الذي كان يكافح من أجل تفادي النزول إلى الدرجة الثانية في الأرجنتين. وقد تمكن تاتا من إنقاذ فريق مدينة روزاريو من الهبوط بل وقاده بعد ذلك إلى الفوز بلقب البطولة الختامية في عام 2013 كما أوصله مؤخراً إلى نصف نهائي كأس ليبرتادوريس.

لاعب وسط هجومي

يُعتبر خيراردو مارتينيز أسطورة حية في نادي نيويلز، حيث بدأ مشواره وهو في سن السابعة عشرة علماً أنه لعب بقميص هذا الفريق 505 مباريات في المجموع، إذ كان يضطلع بمركز لاعب خط الوسك الهجومي. وكان مارسيلو بييلسا ملهمه على وجه الخصوص. وبالإضافة إلى نيولز، لعب تاتا في تينيريفي (إسبانيا)، لانوس (الأرجنتين)، أوهيجينس (تشيلي) وبرشلونة غواياكيل (الإكوادور)، قبل أن يعتزل اللعب في عام 1996.