PHOTO: MIGUEL RUIZ-FCB

سيكون الكامب نو هذا المساء على موعد مع احتفالية أوروبية تاريخية عندما يتقابل برشلونة وبايرن ميونيخ في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، حيث يفتح معقل البلاوغرانا ذراعيه لاستقبال بيب غوارديولا لأول مرة منذ رحيله عن الفريق قبل ثلاث سنوات.

تتميز المواجهة بين العملاقين الكاتالوني والبافاري بنكهة خاصة جداً. فبالإضافة إلى عودة المدرب الذي قاد برشلونة إلى لقبيه القاريين الأخيرين، سيتجدد اللقاء مع تياغو ألكانتارا وبيبي رينا، اللذين سبق لهما حمل قميص البلاوغرانا، في حين لا تزال ذكريات الموقعة الأخيرة بين الفريقين حاضرة بقوة في الأذهان، حيث تقابلا في نصف نهائي الموسم ما قبل الماضي عندما فاز الألمان بنتيجة 7-0 في مجموع المباراتين.

لكن برشلونة يصل إلى مباراة اليوم وهو في أفضل حالاته، بعدما تأهل إلى المربع الذهبي مزيحاً من طريقه مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان في مراحل خروج المغلوب بعد احتلال صدارة مجموعته، علماً أنه يقود السباق على لقب الليغا قبل ثلاث جولات من خط النهاية بعدما ضمن وصوله إلى نهائي كأس ملك أسبانيا.

ويَعتبر ليونيل ميسي أن الحظوظ متكافئة بين الفريقين الكاتالوني والبافاري، مؤكداً أن الوضع مختلف تماماً عن المرة الأخيرة التي تقابل فيها الطرفان.

وقال المهاجم الأرجنتيني في مؤتمر صحفي عشية لقاء الذهاب الذي يستضيفه ملعب الكامب نو مساء الأربعاء، "إن هذه المباراة تحفزنا كثيراً نظراً لما تُمثله بالنسبة للفريقين ولما تنطوي عليه من أهمية في هذه المرحلة من الموسم، الذي نصل إلى نهايته ونحن نملك فرصاً وافرة للفوز بجميع المسابقات".

وأكد نجم برشلونة أن "الوضع الحالي مختلف عن ظروف لقائنا الأخير مع بايرن ميونيخ"، في إشارة إلى خسارة الفريق الكاتالوني أمام نظيره البافاري ذهاباً وإياباً في موسم 2012-2013، مضيفاً أن "فريقنا يصل في أفضل حالاته إلى هذه المباراة".

من جهته، وصف لويس إنريكي موقعة الليلة بـ"المباراة التي تحظى بأكبر قدر من الترقب والإثارة في أوروبا حالياً"، مؤكداً أنه لا ينوي تغيير طريقة لعب فريقه أمام الخصم الألماني. وقال مدرب البلاوغرانا في مؤتمره الصحفي عشية اللقاء "إن المشاعر إيجابية، لأن الأمر يتعلق بمباراة بالغة الأهمية وبمسابقة غنية عن التعريف"، ولذلك "سنلعب بنفس الطريقة في الكامب نو وخارج ملعبنا كذلك، لأننا لا نعرف اللعب إلا بأسلوبنا المعتاد".

وعن عودة غوارديولا إلى ناديه الأم في ثوب المنافس، قال لويس إنريكي "نحن نعرف بيب حق المعرفة، وعلينا أن نتوقع منه بعض المفاجآت خلال المباراة، لكننا سنحاول إيجاد الحلول المناسبة لها"، مضيفاً أن "غوارديولا يعرف غالبية لاعبينا، لكن ذلك لن يكون حاسماً. فهناك العديد من العوامل الأخرى".

وعلى الطرف الآخر، يدخل البايرن هذه المواجهة المصيرية بعد أسبوع على إقصائه من نصف نهائي كأس ألمانيا أمام الغريم التقليدي بوروسيا دورتموند، وذلك في أعقاب تتويجه بدرع البوندسليغا للسنة الثالثة على التوالي. وفي هذا الصدد، قال المدافع المهدي بنعطية، الذي يخوض موسمه الأول مع العملاق البافاري، "أعتقد أن حظوظنا وافرة. لدينا فريق معتاد على التنافس في أعلى مستوى. للأسف هناك بعض اللاعبين المصابين، ولكني واثق من أن أولئك المؤهلين للعب سيكونون في مستوى الآمال المعقودة عليهم". وأضاف اللاعب الدولي المغربي في مقابلة حصرية مع موقع نادي برشلونة العربي "تنتابنا رغبة جامحة في التأهل إلى المباراة النهائية، والتي ستكون هي الأولى في مسيرتي".

ويحل بنعطية بملعب الكامب بعد مرور أيام قليلة على عودته من إصابته الأخيرة، لكن قلب الدفاع أكد أنه "على أتم الاستعداد لملاقاة برشلونة"، موضحاً أن البلاوغرانا يملك في صفوفه "لاعبين خطيرين للغاية، وليس فقط ثلاثي الهجوم – ميسي ونيمار وسواريز -. لكننا نضع دوري الأبطال على رأس أولوياتنا الآن وسنبذل قصارى جهدنا لنكون جاهزين للتحدي وعلى أتم الاستعداد للفوز باللقب".


قائمة فريق برشلونة لمباراة ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال ضد بايرن ميونيخ:

شتيغن، برافو، داني ألفيش، أدريانو، ألبا، بيكيه، بارترا، ماسكيرانو، فيرمايلين، بوسكيتس، تشافي، إنييستا، راكيتيتش، رافينيا، بيدرو، نيمار، سواريز وميسي