الكرة الذهبية 2015

فاز ليونيل ميسي، مساء الاثنين، بجائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة، متقدما على رونالدو ونيمار، والنجم ليو هو اللاعب الوحيد الذي فاز بهذا اللقب 5 مرات، وفيما يلي أبرز ما ميز حفل قصر المؤتمرات في زيوريخ:

. إندريس إنييستا: اعتاد النجم الإسباني الحضور للحفل منذ 2009، وحقق سنة 2010 المرتبة الثانية بعد ليو ميسي الذي نال حينها الكرة الذهبية.

. أفضل ثالث نتيجة: منذ أن بدأت الفيفا في توزيع الكرة الذهبية، نجح ميسي في الحصول على أفضل النتائج، حيث حصل سنة 2015 على 41.3 بالمائة، وهي ثالث أفضل نتيجة بعد سنة 2012 حيث فاز بنسبة 41.6 بالمائة، أما سنة 2011 فحصل على 47.8 بالمائة.

. حراس المرمى  الثلاث الذين لم يصوتوا: من أًصل 162 قائدا أدلوا بأصواتهم، لم يصوت 3 حراس وهم: كاسياس، الذي لم يتوصل بالوثائق في الوقت المحدد، وبوفون الذي رفض التصويت احتجاجا على عدم وجود اسمه، بالإضافة إلى كلاوديو برافو الذي تجهل أسباب عدم إدلائه بصوته.

. لويس إنريكي، خليفة غوارديولا: فاز إنريكي بجائزة أفضل مدرب في السنة بنسبة 31 بالمائة، متقدما على غوارديولا وخورخي سامباولي.

. ويندل ليرا، جائزة بوسكاش: جائزة أجمل هدف فاز به لاعب من دوري الدرجة الرابعة، وهي المرة الأولى التي بفوز بها لاعب لا ينشط مع فريق في الدرجة الأولى.

.أفضل هداف في دوري أبطال أوروبا: منذ سنة 2007 يكون الفائز بالكرة الذهبية هو أفضل هداف دوري أبطال أوروبا، والنجم كاكا هو أول من حقق هذا اللقب.

. حضور 4 نجوم سابقين لبرشلونة: ويتعلق الأمر بالنجم صامويل إيطو ولويس ميرامونتيس وهريستو سايشكوف وإيدغار ديفيس.

. 11 نجما يلعبون بالرجل اليسرى فازوا بالكرة الذهبية: ومن بينهم، ليو ميسي وريفالدو وهريستو ستايشكوف وأوليغ بوخين وعمر سيفوري وألفريدو دي ستيفانو.

. نجوم الليغا الأكثر حضورا: أكبر عدد من النجوم الذين فازوا باللقب نشطوا في دوري الدرجة الأولى الإسباني.

. رقم قياسي جديد: بفضل الإنجازات التي حققها برشلونة في السنة التاريخية 2015، تواجد أربعة نجوم من النادي الكاتالوني في لائحة أفضل 10 لاعبين مرشحين للفوز بالكرة الذهبية وهم: ميسي ونيمار وسواريز وإنييستا.