برشلونة-ريال مدريد: تكريماً لروح يوهان كرويف

إذا كانت مباريات الكلاسيكو تحظى دائماً بمتابعة جماهيرية واسعة ومواكبة إعلامية تصل أصداؤها إلى الملايين عبر العالم، فإن مواجهة الليلة بين برشلونة وضيفه ريال مدريد تستأثر باهتمام خارج عن المألوف. كيف لا وهي التي تتزامن مع أول ظهور لنجوم البلاوغرانا في الكامب نو منذ وفاة الأسطورة الراحل يوهان كرويف الذي فارق الحياة قبل أقل من أسبوعين بينما كانت عائلة كرة القدم العالمية منهمكة في المباريات الدولية.

فقد حلت أخيراً لحظة تكريم "هذا الرجل الرائع والجريء الذي ارتبط اسمه ارتباطاً وثيقاً بمسار نادينا الحبيب"، كما جاء في الرسالة المفتوحة المشتركة التي كتبها الأسبوع الماضي الرئيس الحالي جوزيب ماريا بارتوميو وجميع رؤساء نادي برشلونة السابقين الذين مازالوا على قيد الحياة - أغوستي مونتال، رايمون كاراسكو، جوزيب لويس نونيز، جوان غاسبارت، إنريك رينا، جوان لابورتا وساندرو روسيل - الذين سيحضرون جميعهم مباراة الكلاسيكو هذا المساء من المنصة الرئاسية. ومن جهتها، ستتزين مدرجات الكامب نو بأبهى حلة لإلقاء التحية الأخيرة على الرجل الذي أفنى معظم سنوات حياته في خدمة النادي الكاتالوني والرياضة الأكثر شعبية في العالم على حد سواء، حيث لعب دوراً كبيراً في جعل برشلونة يتبوأ المكانة المرموقة التي يحتلها اليوم على قمة الهرم الكروي الدولي.

على أهبة الاستعداد

على بعد ساعات قليلة من موعد الكلاسيكو، كشف لويس إنريكي قائمة لاعبي برشلونة لمباراة الليلة ضد ريال مدريد في قمة مواجهات الجولة 31 من الليغا، حيث كان رافينيا أبرز خبر في لائحة المدرب، الذي وجه الدعوة إلى لاعب الوسط البرازيلي للمرة الأولى منذ إصابته في الركبة خلال شهر سبتمبر الماضي. وبينما قرر المدير الفني إراحة كل من أليش فيدال ودوغلاس وماسيب، سيغيب ماتيو وساندرو وأدريانو بداعي الإصابة.

وفي مؤتمره الصحفي بالمدينة الرياضية جوان غامبر عشية استضافة الميرينغي خلال أول مباراة بين لويس إنريكي وزين الدين زيدان في ثوب المدرب، أكد المدير الفني الإسباني أن الفريق الكاتالوني سيظل وفياً لأسلوبه المعتاد بغض النظر عن الخطة التي سيلعب بها الخصم، موضحاً أنه "بالنظر إلى مباريات ريال مدريد الأخيرة، يبدو أن لديهم خيارات تكتيكية مختلفة"، متوقعاً أن يمارس الضيوف "ضغطاً متقدماً في نصف ملعبنا". وأكد مدرب البلاوغرانا أن الفريق سيحاول "السيطرة على الكرة كما هو الحال دائماً"، موضحاً في الوقت ذاته أن "عدد النقاط التي يتخلف بها ريال مدريد لا يهم، فالأمر يتعلق باثنين من أفضل الفرق في العالم، مما يعني أن هذه المباراة ستكون صعبة على كلا الطرفين".

فمنذ انتصار نجوم البلاوغرانا على رونالدو ورفاقه في مباراة الذهاب برباعية نظيفة على ملعب سانتياغو بيرنابيو، بات النادي الكاتالوني يحتل صدارة ترتيب الدوري الإسباني الممتاز متقدماً بفارق 9 نقاط كاملة على صاحب المركز الثاني أتلتيكو مدريد وعشر عن غريمه التقليدي.

وبالاستناد إلى الإحصائيات، فإن الكفة تميل لصالح برشلونة في تاريخ المواجهات مع ريال مدريد في الكامب نو ضمن منافسات الليغا. فمن أصل المباريات الـ85 التي استضاف فيها البلاوغرانا أبناء القلعة البيضاء، كان الفوز كاتالونياً في 49 مناسبة (57.64٪) مقابل 19 خسارة و17 تعادلاً.


قائمة الفريق:شتيغن، برافو، بيكيه، راكيتيتش، سيرخيو بوسكيتس، داني ألفيس، أردا توران، إنييستا، سواريز، ميسي، نيمار جونيور، رافينيا، ماسكيرانو، بارترا، منير، جوردي ألبا، سيرجي روبرتو وفيرمايلين


FC Barcelona v Real Madrid - 1 day to go until... por fcbarcelona