fcb.portal.reset.password

الصورة: ميغيل رويز | نادي برشلونة

حلَّت أخيراً ساعة الكلاسيكو بعد طول انتظار. فلا حديث في أسبانيا خلال الأسبوعين الأخيرين إلا عن موقعة هذا المساء بين برشلونة ومضيفه ريال مدريد.

لعل تاريخ الليغا الحديث لم يشهد عداً تنازلياً في الطريق إلى موقعة الغريمين التقليديين أطول من هذا الذي سبق مواجهة اليوم في سانتياغو بيرنابيو. فما إن وضعت معارك الجولة 11 أوزارها قبل 14 يوماً بالتمام والكمال، حتى بدأت كلمة الكلاسيكو تتردد على الألسن وتتداولها الأقلام على مدار الساعة، لتسرق بذلك كل الأضواء من المباريات الدولية التي أقيمت منتصف هذا الشهر بمشاركة عدد كبير من نجوم الفريقين مع منتخبات بلدانهم في مواجهات كروية عادة ما كانت تتصدر العناوين في صُحف مدريد ووسائل الإعلام الكاتالونية.

فبينما كانت تصفيات كأس العالم في أمريكا الجنوبية تعيش على إيقاع "السوبركلاسيكو" بين الأرجنتين والبرازيل الذي انتهى بالتعادل (1-1) بعد تأجيل موعده إلى اليوم التالي بسبب عاصفة مطرية اجتاحت بوينس آيرس الأسبوع الماضي، كانت كل الأعين هنا شاخصة على ليونيل ميسي للوقوف على مدى قدرته على استعادة لياقته بالكامل للمشاركة في قمة مباريات الجولة 12، بعدما تدرب النجم الأرجنتيني مع زملائه طيلة أيام هذا الأسبوع.

على أهبة الاستعداد

لكن لويس إنريكي جاء بالخبر السار عشية اللقاء في مؤتمره الصحفي الذي تركزت جل أسئلته على مدى جاهزية صاحب القميص رقم 10 للعودة إلى أجواء المنافسة. فقد أكد مدرب البلاوغرانا بنبرته القاطعة المعتادة أنه "سواء لعب ميسي أم لم يلعب [في مباراة السبت]، فالمهم هو أنه أصبح جاهزاً للعب من جديد"، موضحاً في الوقت نفسه أن برشلونة سيحل بملعب سانتياغو بيرنابيو بهدف انتزاع الفوز ولا شيء سواه، واضعاً ثقته في بقية لاعبي الفريق، ولاسيما نيمار ولويس سواريز، اللذين حملا على عاتقهما مسؤولية قيادة خط الهجوم في ظل غياب زميلهما الأرجنتيني منذ إصابته في الركبة قبل شهرين.

ويدخل برشلونة غمار الكلاسيكو بمعنويات عالية، حيث يصل إلى موقعة بيرنابيو منتشياً بانتصاره التاسع في الدوري بعد ثلاثيته المذهلة في مرمى فياريال قبل أسبوعين، مما مكنه من الانفراد بالصدارة لأول مرة هذا الموسم رافعاً رصيده إلى 27 نقطة، في حين سيكون أصحاب الأرض مطالبين بنفض الغبار عن هزيمتهم القاسية 3-2 في الجولة الماضية أمام أشبيلية، مما حكم عليهم بالتراجع إلى المركز الثاني على بعد ثلاث نقاط من البلاوغرانا.

أرقام قياسية وإنجازات تاريخية

بعد مرور أحد عشر عاماً ويوم واحدٍ فقط على ظهوره الأول في تاريخ الكلاسيكو، يتأهب أندريس إنييستا اليوم لخوض مباراته الـ32 أمام ريال مدريد، كانت 20 منها في إطار منافسات الليغا، مقابل ست مواجهات في كأس الملك وواحدة في دوري أبطال أوروبا وأربع في كأس السوبر الأسباني، محققاً فيها 13 انتصاراً مقابل 8 تعادلات و10 هزائم. كما يزخر رصيده بهدفين في مرمى الميرينغي، علماً أن الفوز كان من نصيب برشلونة كلما تمكن الساحر الأسباني من هز شباك أبناء القلعة البيضاء.

فمن بين نجوم فريق برشلونة الحالي، يُعد صاحب القميص رقم 8 اللاعب الأكثر مشاركة في المواجهات ضد الغريم التقليدي، علماً أن الرقم القياسي على الإطلاق مازال في حوزة تشافي هيرنانديز (42 مباراة)، الذي سيعيش أول كلاسيكو في حياته من موقع المتفرج، بعدما ترك النادي نهاية الموسم الماضي لينتقل إلى السد القطري.

هذا وقد تشهد مباراة اليوم تحطيم رقم قياسي جديد. فإذا شارك ليو ميسي وتمكن من إيجاد طريقه إلى المرمى، سيتفوق نجم برشلونة على أسطورة ريال مدريد دي ستيفانو في عدد الأهداف المسجلة في مواجهات الكلاسيكو ضمن منافسات الدوري الأسباني، علماً أن الاثنين يتساويين حالياً برصيد 14 هدفاً في 18 مباراة لكل منهما.

وبدوره، سيكون لويس سواريز على موعد مع التاريخ هذا السبت، وهو الذي شق طريقه بثبات ليصبح واحداً من أنجح هدافي البلاوغرانا على مر العصور، حيث بات يفصله هدف واحد على تجاوز سجل مارادونا التهديفي بقميص برشلونة، بل وقد يتغلب على البرازيلي روماريو كذلك في حال إحراز ثنائية أو أكثر. فبعدما سجل ثاني أهداف الفريق في الفوز البيِّن (3-0) على فياريال قبل أسبوعين، رفع صاحب القميص رقم 9 رصيده إلى 38 هدفاً في 60 مباراة مع الفريق الكاتالوني ضمن جميع المسابقات، أي بمعدل يبلغ 0.63 من الأهداف في المباراة الواحدة، متساوياً بذلك مع الأسطورة الأرجنتيني الذي هز الشباك بقميص برشلونة 38 مرة في 58 مباراة (0.65 هدفاً في المباراة الواحدة)، ليقف النجم الأوروغوياني على مرمى حجر من تحطيم رقم النجم البرازيلي الذي أحرز 39 هدفاً في 66 مشاركة (0.59 هدفاً في المباراة الواحدة).

وعلاوة على ذلك، ستشهد موقعة اليوم مواجهة حامية الوطيس بين المهاجمين الثلاثة الأوائل في ترتيب هدافي الليغا، حيث سيسعى نيمار (11 هدفاً) إلى توسيع الفارق عن مطاردَيه سواريز (9) وكريستيانو رونالدو (8).


قائمة لاعبي برشلونة لمباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد:

تير شتيغن، كلاوديو برافو، بيكيه، راكيتيتش، سيرخيو بوسكيتس، ألفيس، إنييستا، لويس سواريز، ليونيل ميسي، نيمار جونيور، ماسكيرانو، منير الحدادي، جوردي ألبا، ساندرو، سيرجي روبيرتو، أدريانو، فيرمالين وماتيو.

الرجوع الى أعلى الصفحة