الصورة: ميغيل رويز | نادي برشلونة

صحيح أن برشلونة أنهى منافسات 2015 بأفضل طريقة ممكنة، حيث استكمل الخماسية التاريخية بتربعه على عرش كأس العالم للأندية في اليابان أواخر ديسمبر الماضي، بيد أن انطلاقة الفريق في مطلع 2016 لم تكن أقل روعة من نهاية السنة الماضية، حيث مازال البلاوغرانا لم يتجرع مرارة الهزيمة بعد 14 مباراة لعبها منذ حلول العام الجديد (8 في الليغا و6 في كأس الملك) في طريقه إلى الرقم القياسي الجديد المتمثل في 31 مباراة متتالية دون خسارة.

وقد سجل برشلونة 44 هدفاً خلال هذه السلسلة المثالية، أي بمعدل 3.1 في كل 90 مباراة، علماً أن ميسي ولويس سواريز تناوبا لوحدهما على تسجيل أكثر من نصف تلك الأهداف، حيث وجد النجم الأرجنتيني وزميله الأوروغوياني طريقهما إلى المرمى في 14 مناسبة لكل منهما، وهو أفضل إنجاز تهديفي على المستوى الشخصي في بطولات الدوري الكبرى على الصعيد الأوروبي خلال أول أسابيع 2016.

من جهته، أحرز نيمار جونيور، الدعامة الأخرى من دعائم الثلاثي الهجومي الشهير، ما مجموعه ستة أهداف مساهماً بذلك في قيادة الفريق إلى نهائي بطولة كوبا ديل ري وتعزيز موقع البلاوغرانا في صدارة ترتيب الدوري الإسباني بفارق ست نقاط عن أول المطاردين.

وفيما يلي، يوضح هذا الجدول ترتيب أفضل هدافي بطولات الدوري الممتاز في كل من إسبانيا وإنكلترا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا منذ حلول عام 2016.

 

 أفضل هدافي أوروبا خلال عام 
الترتيب اللاعب الفريق الأهداف
1 ميسي برشلونة 14
  سواريز برشلونة 14
2 إبراهيموفيتش سان جيرمان 11
3 أغويرو مانشستر سيتي 9
  غاميرو إشبيلية 9
4 باستون إيبار 8
  بنزيمة ريال مدريد 8
  رونالدو ريال مدريد 8
  ليفاندوفسكي بايرن ميونيخ 8
  هيغواين نابولي 8
5 روني مانشستر يونايتد 7

*Source: pta