fcb.portal.reset.password

يسعى برشلونة للفوز بلقب كأس ملك إسبانيا للمرة التاسعة والعشرين في تاريخه والثالثة على التوالي.

ولتحقيق هذا الهدف، سيتعين على البلاوغرانا تجاوز ألافيس، ظاهرة هذا الموسم، حيث صعد الفريق الباسكي إلى الدرجة الأولى الصيف الماضي، لكنه سرعان ما رمم صفوفه بجلب العديد من اللاعبين من بينهم المدافع زهير فضال، أول مغربي وعربي يواجه برشلونة في نهائي "كوبا ديل ري".

فقد انبعث نادي مدينة فيتوريا من الرماد ونفض غبار معاركه في الدرجات السفلى ليشق طريقه واثق الخطى إلى المباراة النهائية، على حساب كل من ديبورتيفو لاكورونيا وسيلتا فيغو، الذي أقصى ريال مدريد من دور الثمانية، علماً أن ابن مدينة تطوان لعب دوراً حاسماً في هذا الإنجاز بقدر ما ساهم في احتلال فريقه المركز التاسع في الليغا خلال هذا الموسم، متقدماً على عمالقة تقليديين مثل فالنسيا ولاكورونيا ومالقة وسيلتا وبيتيس.

ورغم أن جل المراقبين يرشحون رفاق ميسي للفوز في هذه المواجهة، إلا أن المدرب لويس إنريكي يُحذر من خطورة ألافيس، الذي يُعد أحد الأندية الإسبانية الأربعة الوحيدة التي فازت على الفريق الكاتالوني في منافسات الليغا هذا الموسم، بل إنه كان الوحيد الذي عاد من الكامب نو بالنقاط الثلاث (1-2) مطلع سبتمبر الماضي، بينما كان تفوق برشلونة واضحاً (0-6) في مينديزوروسا منتصف فبراير، علماً أن أصحاب الأرض خاضوا تلك المباراة بفريق مؤلف في مجمله من البدلاء وذلك بعد يومين فقط من تأهله إلى نهائي كأس الملك.

ليلة تاريخية

ستكون موقعة مساء السبت هي آخر مباراة يستضيفها ملعب فيسنتي كالديرون قبل هدمه هذا الصيف وانتقال أتلتيكو مدريد إلى معقله الجديد واندا متروبوليتانو.

وعشية اللقاء مع فريق بليغرينو، أكد المدرب لويس إنريكي في آخر مؤتمر صحفي له في المدينة الرياضية جوان غامبر أنه "متحمس حيال إمكانية إنهاء فترتي مع برشلونة بإحراز لقب آخر، ولكن المهمة لن تكون سهلة أمام ألافيس"، بينما شدد جيرارد بيكيه على ضرورة "توخي الحذر في الدفاع أمام فريق يملك لاعبين قادرين على خلق فرص خطيرة".

ومن جهته، قال زهير فضال إنه يتطلع بشوق كبير للموعد المرتقب أمام نجوم الفيق الكاتالوني، بعدما أصبح خامس مغربي يتأهل إلى مباراة حسم لقب المسابقة بعد بادو الزاكي وحسن ناضر ونور الدين النيبت وموحى اليعقوبي.

وأكد مدافع ألافيس في حديث حصري خص به موقع نادي برشلونة "أن أمثل المغرب وكرة القدم العربية في نهائي كأس ملك إسبانيا وضد فريق بحجم برشلونة فهذا شرف كبير لي وعامل يزيد من تحفيزي على بذل كل ما في جعبتي لكي أظهر في أفضل مستوى ممكن. صحيح أننا أمام مسؤولية كبيرة، ولكني أعتبرها في الوقت نفسه فرصة سانحة لتحقيق إنجاز تاريخي".

ورغم التفاؤل السائد في ألافيس هذه الأيام بعد "موسم تاريخي بكل المقاييس"، فإن اللاعب الدولي المغربي يحذر من الوقوع في فخ الانسياق وراء العواطف المفرطة، إذ "يُخطئ من يعتقد أن برشلونة سيدخل هذه المباراة متأثراً من الناحية النفسية بسبب خسارته لقب الليغا أو أن غياب [الموقوفَين] سواريز وسيرجي روبرتو قد يؤثر كثيراً على أدائه"، موضحاً أن البلاوغرانا "يتميز بقدرته على تنويع نظام اللعب حسب ما تمليه ظروف كل مباراة، ولا شك أن لويس إنريكي سيجد الخيارات التكتيكية اللازمة لتعويض مثل هذه الغيابات. فحتى لو لم يشارك لويس سواريز، أحسن مهاجم في العالم، لن يكون من السهل إيقاف ألكاسير، مثلاً. أما ميسي ونيمار، فهما غنيان عن التعريف".

قائمة لاعبي برشلونة لنهائي كأس الملك:

تير شتيغن، سيليسن، ماسيب، بيكيه، راكيتيتش، بوسكيتس، دينيس، أردا، إنييستا، ميسي، نيمار، رافينيا، ماسكيرانو، باكو ألكاسير، جوردي ألبا، لوكاس دين، سيرجي روبرتو، أندريه غوميس، أليش فيدال، أومتيتي، ماتيو ومارلون

 

ملحوظة: سافر مع الفريق كل من لويس سواريز وسيرجي روبرتو (الموقوفين) وماتيو ورافينيا (المصابين)


 

الرجوع الى أعلى الصفحة