يقف برشلونة على عتبة التأهل الثالث عشر على التوالي لمراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا. ولتحقيق هذا الهدف، يتعين على الفريق الكاتالوني مساء اليوم الأربعاء انتزاع الفوز من سلتيك بارك، الذي يُعد من أصعب الملاعب في القارة العجوز.

ويدخل البلاوغرانا مباراة الجولة الخامسة ضد بطل الدوري الاسكتلندي وهو يتربع على صدارة المجموعة الثالثة برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات، متقدماً بفارق نقطتين عن مطارده مانشستر سيتي (7) وست عن بوروسيا مونشنغلادباخ (4)، صاحب المركز الثالث.

رحلة محفوفة بالمخاطر

يُدرك نجوم برشلونة أنهم لن يكونوا في نزهة هذه الليلة على أرضية سلتيك بارك. فرغم أن أصحاب الأرض يملكون في جعبتهم نقطتين فقط، بعد تعادلين وهزيمتين، إلا أن أبناء برندان رودجرز مازالوا متشبثين بحظوظهم في التأهل.

صحيح أن سقوطهم بسباعية نظيفة في الكامب نو كان مُذلاً خلال الجولة الأولى، بيد أن السيناريو سيكون مختلفاً من دون شك في اسكتلندا، حيث يكشر سلتيك عن أنيابه عندما يلعب على أرضه وأمام جماهيره، التي لا تبخل على الفريق بالمؤازرة والتشجيع بغض النظر عن الخصم والنتيجة. ففي منافسات الدوري المحلي، لم يخسر عملاق غلاسكو على أرضه منذ 19 ديسمبر 2015، عندما سقط بشكل مفاجئ أمام ضيفه مذرويل (1-2)، قبل أن يعود لتحقيق 13 انتصاراً مقابل تعادلين في 15 مباراة خاضها داخل قواعده.

صحيح أن فريق مدينة غلاسكو لم يفز حتى الآن على ملعبه في دوري الأبطال، حيث استهل مشواره بهزيمة قاسية أمام ضيفه بوروسيا (0-2)، ولكن تعادله 3-3 مع مانشستر سيتي من شأنه أن يحمل في طياته إنذاراً للاعبي لويس إنريكي، الذين يدركون مدى صعوبة المهمة في اسكتلندا، مستحضرين سيناريوهات الزيارات الأخيرة لملعب سلتيك بارك، حيث مُني برشلونة بالهزيمة (2-1) عام 2012، بينما لم يفز إلا بشق الأنفس في ثلاث مناسبات أخرى (0-1 سنة 2013 و2-3 عام 2008 ثم 1-3 في 2004).

اكتمال صفوف الثلاثي المرعب

اصطحب لويس إنريكي 20 لاعباً في رحلة الفريق إلى غلاسكو عشية المباراة ضد سيلتيك، حيث تدرب البلاوغرانا مساء الثلاثاء على أرضية الملعب الذي سيستضيف موقعة هذه الليلة.

وشهدت صفوف برشلونة عودة كل من ليو ميسي ولويس سواريز، بعد غيابهما عن مباراة السبت التي انتهت بالتعادل 0-0 مع مالقة في الجولة 12 من الليغا. وفي المقابل، لا يزال أندريس إنييستا وسامويل أومتيتي وجيريمي ماتيو يواصلون برامج تعافيهم من الإصابة، بينما تم إدراج لاعب الفريق الرديف مارلون في قائمة الفريق.

هذا وستكون مواجهة غلاسكو هي المحطة الأولى ضمن سلسلة المباريات الثلاث المتتالية التي تنتظر الفريق الكاتالوني خارج أرضه قبل استقبال غريمه التقليدي ريال مدريد في موقعة الكلاسيكو مطلع الشهر المقبل على الكامب نو. 

قائمة لاعبي برشلونة لمباراة سلتيك بارك:

تير شتيغن، سيليسن، ماسيب، بيكيه، راكيتيتش، بوسكيتس، دينيس، أردا توران، لويس سواريز، ميسي، نيمار جونيور، رافينيا، ماسكيرانو، باكو ألكاسير، جوردي ألبا، لوكاس دين، سيرجي روبرتو، أندريه غوميش، أليش فيدال ومارلون.