دقت ساعة الحقيقة بحلول موعد الكلاسيكو الأول هذا الموسم بين برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد لحساب الجولة 14 من الليغا.

فعلى مرأى ما يقرب من 100 ألف متفرج في المدرجات و650 مليون مشاهد في جميع أنحاء العالم، يستقبل حامل اللقب وصيفه الذي يدخل مباراة القمة منتشياً بتربعه على صدارة جدول الترتيب بفارق 6 نقاط عن مضيفه الكاتالوني.

صحيح أن البلاوغرانا لم يتجرع مرارة الهزيمة منذ مطلع أكتوبر، بيد أنه أضاع فرصة تشديد الخناق على المتصدر في الجولتين الأخيرتين، حيث تجمد رصيده عند 27 نقطة بعد تعادله ضد كل من مالقة (0-0) وريال سوسييداد (1-1)، بينما أفلت الريال من كمين الديربي المدريدي الذي خرج منه منتصراً بثلاثية نظيفة في عقر دار أتليتيكو، قبل أن يضيف إلى سجله فوزاً آخر على حساب سبورتينغ خيخون في المباراة الأخيرة، معززاً موقعه في قمة جدول الترتيب برصيد 33 نقطة.

غيابات مؤثرة وأسماء عائدة

تلقت جماهير برشلونة خبراً ساراً عشية المباراة عندما أكد أطباء النادي عودة الكابتن أندريس إنييستا، الذي تلقى الضوء الأخضر للمشاركة في الكلاسيكو بعد تعافيه تماماً من الإصابة التي أبعدته عن الملاعب منذ مباراة فالنسيا في آخر أسابيع شهر أكتوبر. ومن جهته، سيغيب جيريمي ماتيو المصاب، بينما تحوم الشكوك حول مشاركة جوردي ألبا الذي يعاني من آلام عضلية منذ مباراة الأحد الماضي في أنويتا.

وعلى الطرف الآخر، طاردت الإصابات عدداً من لاعبي الريال في الآونة الأخيرة، حيث سيكون الضيوف محرومين من خدمات نجمهم الويلزي غاريث بيل ولاعب محور الارتكاز الألماني توني كروس والمهاجم ألفارو موراتا، بينما سابق كل من مودريتش وكاسيميرو ومارسيلو الزمن خلال الأيام الأخيرة لاستعادة اللياقة قبل الكلاسيكو، علماً أنهم غابوا عن الملاعب لعدة أسابيع بداعي الإصابة.

"ضبط النفس والتحكم في المشاعر"

أنهى برشلونة تحضيراته لأم معارك الليغا بإجراء تدريبه الأخير ظهر الجمعة على ملعب تيتو فيلانوفا في المدينة الرياضية جوان غامبر. وقبل الإعلان عن قائمة لاعبي الفريق الكاتالوني للقاء الكروي الذي يستأثر باهتمام ملايين المشجعين عبر العالم، أكد المدير الفني لويس إنريكي في مؤتمره الصحفي أن "في مثل هذه المباريات، لا علاقة للمرتبة التي يحتلها الفريقان بما يحدث على أرض الملعب"، مضيفاً أنه "بغض النظر عن النتيجة، فأنا لا أعتقد أنها ستكون حاسمة في مصير الليغا"، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة ضبط النفس والتحكم في المشاعر" من أجل تحقيق الفوز.

وأوضح مدرب البلاوغرانا أن فريقه سيكون في مواجهة خصم "بنفس خصائص ريال مدريد الذي عرفناه منذ وصول زيدان: فريق منظم جيداً من الناحية الدفاعية ولا يحتاج إلى الكرة لإحداث الخطر، حيث يبني قوته على الانتقال السريع من الدفاع إلى الهجوم وكذلك على الكرات الثابتة. كما يضم في صفوفه لاعبين بموهبة فردية عالية ومهارات من الطراز الرفيع"."

من جانبه، قال مدرب الريال زين الدين زيدان "علينا أن نلعب بنفس الاندفاع الذي ظهرنا به أمام أتليتيكو"، محذراً من صعوبة مهمة فريقه "ضد البطل الحالي، لأن الأبطال يُظهرون علو كعبهم دائماً في المباريات الكبيرة".

قائمة لاعبي برشلونة لمباراة الكلاسيكو:

تير شتيغن، سيليسن، بيكيه، راكيتيتش، بوسكيتس، دينيس، أردا، إنييستا، لويس سواريز، ميسي، نيمار جونيور، ماسكيرانو، باكو ألكاسير، جوردي ألبا، لوكاس دين، سيرجي روبرتو، أندريه غوميش وأومتيتي