24 Mathieu

Jeremy Mathieu

مدافع

يتميز هذا اللاعب الفرنسي بقوته الجسمانية ولياقته البدنية العالية وقدرته على الاضطلاع بأدوار دفاعية متنوعة، علماً أنه تحوّل في السنوات الأخيرة من مركز الظهير الأيسر إلى قلب الدفاع الذي تألق فيه بفضل سرعته ومهاراته في التعامل مع الكرة

انضم جيريمي ماتيو إلى نادي برشلونة في 23 يوليو 2014 على إثر اتفاق بين البارسا وفالنسيا يقضي بانتقال المدافع الفرنسي إلى كاتالونيا بصفقة تمتد لخمس سنوات بعد أن خاض 176 مباراة وسجل سبعة أهداف مع فالنسيا.

استهل ماتيو مشواره الكروي الاحترافي كظهير أيسر في بلاده مع نادي سوشو، وشارك في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في موسم 2002/2003. وبعد ثلاث سنوات و97 مباراة و13 هدفاً ورفع كأس الدوري عام 2004 مع ناديه، شدّ الرحال إلى نادي تولوز في موسم 2004/2005، وسرعان ما أصبح من أبرز لاعبي الفريق، وخاض 122 مباراة وسجل خمسة أهداف.

عام 2009 شهد انتقاله إلى نادي فالنسيا وقد بلغ الخامسة والعشرين من العمر. وعقب غياب مطوّل بسبب الإصابة في موسم 2012/2013، بدأ اللعب في مركز جديد، قلب الدفاع، وقدّم أداءً جيداً جداً بحيث عُهد إليه هذا المركز بشكل دائماً بعد ذلك. وفي الموسم الذي سبق الانتقال إلى برشلونة، ظهر مع ناديه في 46 مباراة (32 في الدوري الأسباني، 10 في دوري أوروبا، و4 في كأس أسبانيا) وسجل فيها أربعة أهداف.

مثّل ماتيو فرنسا في عشر مباريات دولية. وكانت مباراته الأولى مع الديوك في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

الخصائص الفنية

بوسع هذا اللاعب الفرنسي القوي بدنياً أن يضطلع بأدوار دفاعية متنوعة. وبفضل طول قامته، الذي يبلغ 1.90 متراً، فإنه يملك مهارة مشهوداً لها في التعامل مع الكرات العالية، ويدرك جيداً الموقع الذي يجب عليه أن يتواجد فيه على أرض الملعب. وفي السنوات الأخيرة، تحوّل من مركز الظهير الأيسر إلى قلب الدفاع الذي تألق فيه بفضل سرعته ومهاراته في التعامل مع الكرة.