6 Denis Suárez

Denis Suárez Fernández

لاعب وسط

وُلد دينيس سواريز في سالسيدا دي كاسيلاس (غاليسيا) في 6 يناير 1994. فبعدما لعب لمختلف الفئات الصغرى بنادي سيلتا فيغو، انتقل إلى مانشستر سيتي وسنه لا يتجاوز 17 ربيعاً، ليحط الرحال في برشلونة لتعزيز صفوف الفريق الرديف في صيف 2013. وفي أعقاب موسمين ناجحين مع إشبيلية وفياريال، عاد ابن الثانية والعشرين إلى كنف النادي الكاتالوني ليلتحق بالفريق الأول هذه المرة.

وُلد دينيس سواريز في سالسيدا دي كاسيلاس (غاليسيا) في 6 يناير 1994. بعدما شارك بانتظام مع المنتخب الإسباني في مختلف الفئات العمرية، أصبح دينيس واحداً من أبرز النجوم الواعدة في سماء كرة القدم الإسبانية، ليقرر بدء مسيرته الاحترافية في إنكلترا. فبعدما لعب لمختلف الفئات الصغرى بنادي سيلتا فيغو، انتقل سواريز إلى فريق الشباب التابع لنادي مانشستر سيتي وسنه لا يتجاوز 17 ربيعاً، علماً أنه خاض عدة مباريات بقميص فريق تحت 21 عاماً بل وأيضاً الفريق الأول الذي حظي معه بفرصة الحصول على ظهوره الأول في الدوري الممتاز.

وبفضل عروضه المذهلة على الملاعب البريطانية، حظي لاعب خط الوسط الغاليسي بإعجاب المسؤولين في نادي برشلونة، حيث استعان البلاوغرانا بخدماته لتعزيز صفوف الفريق الرديف في صيف 2013. وقد خاض مباراته الأولى بقميص البلاوغرانا في 8 سبتمبر من ذلك العام وكانت أمام تينيريفي ضمن منافسات الدرجة الثانية "أ"، حيث دخل بديلاً في الشوط الثاني علماً أن المواجهة انتهت متعادلة 2-2.

ولعب دينيس سواريز 36 مباراة مع فريق برشلونة الرديف، حيث سجل سبعة أهداف وقدَّم لزملائه 11 تمريرة حاسمة.

بيد أنه انضم إلى إشبيلية بموجب اتفاق يقضي بنقل حقوقه لمدة عامين إلى الفريق الأندلسي مع إمكانية عودته إلى برشلونة في غضون موسمين، وذلك في إطار بند تضمنه عقد انتقال إيفان راكيتيتش إلى البلاوغرانا.

وبعد موسم واحد في إشبيلية، حيث أبهر المتتبعين بعروضه، قررت إدارة نادي فياريال ضم دينيس سواريز في مطلع موسم 2015/16 بموجب عقد يمتد لمدة أربعة مواسم، علماً أن نادي برشلونة احتفظ ببند إعادة شراء حقوق اللاعب الواعد. وبعد موسمه الرائع مع الغواصة الصفراء، أعلن النادي الكاتالوني أنه قرر استخدام البند الذي ينص على استعادة حقوق اللاعب البالغ من العمر 22 ربيعاً ليظفر بخدماته بموجب عقد يمتد لأربعة مواسم، مع إمكانية تمديده لعام خامس على أساس مشاركاته خلال الموسم الرابع، حيث دفع البلاوغرانا مبلغ 3.250.000 يورو من أجل استرجاع نجمه الواعد، علماً أن قيمة الشرط الجزائي تبلغ 50 مليون يورو.

الخصائص الفنية

صحيح أنه يلعب أكثر بقدمه اليمنى، بيد أن دينيس سواريز يميل إلى الجهة اليسرى من الملعب، حيث يتميز لاعب خط الوسط الهجومي بمهارات فنية هائلة وقدرة باهرة على المراوغة، وبإمكانه اللعب في محور الارتكاز والجناح على حد سواء. كما يزخر بسرعة فائقة ومهارة مبهرة، ناهيك عن لمساته الفنية وقدرته على تسديد الركلات الحرة بإحكام، مما يجعل منه لاعباً حيوياً للحاضر والمستقبل.